>

اغرب عادات صعيد مصر في الزواج عادات غريبة جداً

مما لاشك فيه أن أهل الصعيد يختلفون في عاداتهم وتقاليدهم عن بقية محافظات ومدن مصر وخصوصاً في الزواج  , فهناك العديد من المعايير والأشياء التي تحكم الطريقة التي يتعايشون بها بما في ذلك الحياة السكنية والطعام والملابس كذلك الحياة الاجتماعية والشخصية وغير ذلك الكثير

مما يمكنك ملاحظته بالتأكيد أن أهل الصعيد ربما يكونون الوحيدين في الوقت الحالي ممن لازالوا متمسكين بالعادات والتقاليد الخاصة بهم.

ذلك باعتبارها جزءً لا يتجزأ من هويتهم الشخصية، وجزءً أيضاً من نظام حياتهم العام الذي ما إن حدث تغيراً فيه حتى شعروا بأن نظام الأرض أختل مثلاً، ومن هنا سنتعرف على بعض من أهم عادات صعيد مصر.

 

عادات صعيد مصر

 عادات صعيد مصر

هناك الكثير من العادات التي تحكم أهل الصعيد سواء كانت في طريقة لبسهم أو في الشكل الاجتماعي الخاص بهويتهم أو حتى في الطريقة التي يتحدثون بها، وإذا تحدثنا مثلاً عن اللباس، فمن أهم ما ينبغي أن يذكر ما يلي:

  • يعرف الزي الرسمي أو التقليدي للرجال في صعيد مصر بأنه مكون من الجلابية البلدي والعمة والشال.
  • أما بالنسبة إلى النساء في الصعيد فتختلف الأزياء الخاصة بهن بمدى تفاوت الوضع الاجتماعي والعمر أيضاً، فعلى سبيل المثال يمكننا أن نجد الفتيات يرتدين الملابس الملونة والمزينة، بينما الأمهات يرتدين اللون الأسود في المطلق، هذا بجانب الشال والطرح، وغيرها من القطع التقليدية.
  • ترتدي الجدات في الصعيد الشال الأسود والذي يعد بمثابة رمزاً للمرأة الصعيدية المسنة، وتستخدمه بالطبع لكي تغطي به رأسها، ويعتبر الشال من أهم العادات والتقاليد التي لازال أهل الصعيد محتفظين بها حتى وقتنا هذا.

عادات وتقاليد الطعام في الصعيد

يعرف أهل الصعيد بالكرم و بالأطباق المميزة الثرية، فمثلاً  إذا كنت قد سافرت إلى الصعيد مسبقاً يمكنك أن تلاحظ مدى اعتياد السكان هناك على إعداد مثل هذه الأطباق وتناولها وكأنها جزءً من حياتهم اليومية أو ثقافتهم مثلاً، ولعل من ضمن هذه الأطباق المعدة في الصعيد:

  • البتاو .
  • الشلولو
  • الكشك الصعيدي
  • الخبز الشمسي
  • الجبنة الضاني

عادات وتقاليد الزواج في صعيد مصر

 

تختلف عادات أهل الصعيد في الزواج وفقاً لمكان العيش نفسه وحسب المستوى الاجتماعي، ولكنها تتشابه في بعض الخطوط العريضة والتي منها الآتي:

السياق 

السياق في صعيد مصر يشتمل على شخص أو مجموعة من الأشخاص يمثلون دور الوسيط بين أهل العريس وأهل العروسة، وينبغي أن تكون علاقتهم طيبة مع كلا الطرفين، وأن يكونوا أيضاً على وفاق معهم، كما ينبغي أن يكون الوسطاء من كبار البلد.

ويتم اختيارهم من قبل أهل العريس، تتمثل مهمة الوسطاء في طلب يد العروس من أهلها للزواج، وبعد موافقة الأهل على الخاطب يتوجه الوسيط أو السياق إلى أهل العريس ويبلغهم بالموافقة، بعدها تبدأ مراسم الاحتفال بالخطوبة.

الطيبة أو الطيابة 

هي المرحلة التي يذهب فيها أهل العريس من أجل خطبة الفتاة، ويتفق مع أهلها على المهر والشبكة وميعاد الزفاف أيضاً، ويكون هذا في هيئة موكب يشتمل على كل من أهل العريس وكبار البلد.

كما ينبغي أن يكون الموكب محملاً بالهدايا لأهل العروس والتي يكون أهلها مستعدين تماماً لاستقبال الضيوف عبر الترحيب بهم وتحضير الولائم الكبيرة التي تضم أشهر الأكلات، هذا بالإضافة إلى عادات أخرى تسبق ليلة الزفاف والتي تختلف كثيراً عما يمكنك تصوره في المدن والمحافظات المصرية.

وفي الختام نكون قد تعرفنا من خلال المقال على بعض عادات صعيد مصر.

تعرف ابضاً علي :

روايات صعيدية عن الزواج الاجباري

كم عدد محافظات الصعيد

مع تحيات فريق عمل دينمو الصعيد دليلك الصعيدي الاول

شاهد أيضاً

من هم الهوارة في مصر الأصليين وتاريخهم

من هم الهوارة في مصر، هل أصل الهوارة عرب أم امازيغ، وما هي أول مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.