>

عدد سكان صعيد مصر 2023 آخر احصائية

يشغل بال كثير من الناس ما يمكن أن يكون عدد سكان صعيد مصر، حيث تعتبر صعيد مصر هي المنطقة التي تقع في الجزء العلوي من أراضي نهر النيل وتمتد من جهة الشمال بدايةً من منطقة الجيزة وصولاً إلى مدينة أسوان في ناحية الجنون، كما أنها تعتبر من أكثر المناطق اكتظاظاً بالسكان في مصر، ولهذا سنتعرف بشئ من التفصيل عن عدد سكان الصعيد بالإضافة إلى أهم التفاصيل الأخرى.

عدد سكان صعيد مصر

عدد سكان صعيد مصر

 

في بداية حديثنا عن عدد سكان صعيد مصر تجدر الإشارة إلى أن محافظات الصعيد المصري هي أسيوط، الجيزة، المنيا، سوهاج، الفيوم، بني سويف، الأقصر، أسوان، قنا، الوادي الجديد، والبحر الأحمر، وقد بلغ عدد سكان الصعيد المصري وفقاً لتعداد سنة 2021 حوالي 36 مليون نسمة، ولكن تغير الأمر في الوقت الحالي، حيث توزع العدد على المحافظات بالشكل الآتي في 2022:

عدد سكان محافظة الجيزة

تعتبر من أكبر محافظات جمهورية مصر العربية، تحتل المركز الأول من حيث التعداد السكاني، ويبلغ عدد السكان بها 7.830.603 نسمة.

عدد سكان محافظة المنيا

تعتبر واحدة من ضمن محافظة الوجه القبلي، وهي تقع في جنوب جمهورية مصر العربية، تعتبر من أهم محافظات الصعيد وذلك بسبب موقعها الممتاز، تحتل المركز الثاني من حيث عدد السكان حيث يبلغ العدد فيها 5.364.775 نسمة.

عدد سكان محافظة سوهاج

تعتبر سوهاج إحدى محافظات صعيد مصر، فهي تقع في الجنوب، وتتميز بكثافتها العالية ومن حيث عدد القانطين فيها، وهي تحتل المركز الثالث في عدد السكان، حيث يبلغ عددهم 4.783.559 نسمة.

عدد سكان محافظة أسيوط

هي واحدة من ضمن محافظات الصعيد، وتعتبر بداية درب الأربعين، تحتل المركز الرابع من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عددهم 4.408.441 نسمة.

عدد سكان محافظة الفيوم

هي واحدة من ضمن محافظات مصر المميزة جداً، تعتبر أكبر واحة طبيعية في مصر، وتقع في إقليم شمال الصعيد، تحتل المركز الخامس من حيث التعداد السكاني ويصل عدد سكانها إلى 3.315.668 نسمة.

عدد سكان محافظة قنا

 

هي إحدى محافظات الصعيد، كما تعتبر من المحافظات المصرية التي تشتمل على العديد من الآثار الفرعونية، تقع في المركز السادس من حيث التعداد السكاني، ويبلغ عدد السكان بها 3.159.491 نسمة.

عدد سكان محافظة بني سويف

تعتبر واحدة من ضمن محافظات الصعيد، وتتميز بمدى أهميتها الزراعية والأثرية، تحتل المركز السابع من حيث الكثافة السكانية إذ يبلغ عدد سكانها 2.974.885 نسمة.

عدد سكان محافظة أسوان

هي إحدى محافظات مصر الجنوبية تقع في الجنوب، وتتميز بما تمتلكه من الكثير من الآثار المصرية القديمة، تحتل المركز الثامن من حيث التعداد السكاني حيث يبلغ عدد السكان بها 1.480.284 نسمة.

عدد سكان محافظة الأقصر

تقع الأقصر في أقصى جنوب مصر، وهي تتميز بمكانتها التاريخية المعروفة فقد كانت عاصمة مصر الفرعونية، كما أنها تحتل المركز التاسع من حيث عدد السكان وهم يبلغون 1.183.683 نسمة.

عدد سكان محافظة الوادي الجديد

تعتبر محافظة صحراوية وعاصمتها مدينة الخارجة، يبلغ عدد سكانها 323.679 نسمة.

عدد سكان محافظة البحر الأحمر

تعتبر إحدى محافظات مصر التي تتميز بمكانتها السياحية المميزة، عاصمتها هي مدينة الغردقة، يصل عدد السكان بها إلى 357.397 نسمة.

أقاليم صعيد مصر

 

في صدد حديثنا عن عدد سكان صعيد مصر، تجدر الإشارة إلى أن الصعيد المصري ينقسم إلى ثلاثة أقاليم رئيسية، وكل إقليم يحتوي على عدد من المحافظات بما يتمثل في الآتي:

  • إقليم شمال الصعيد: وهو ما يضم محافظات الفيوم، بني سويف، والمنيا.
  • إقليم وسط الصعيد: يشتمل على محافظتي أسيوط، والوادي الجديد.
  • إقليم جنوب الصعيد: يضم العديد من المحافظات بما فيها سوهاج، قنا، الأقصر، البحر الأحمر، أسوان، ويستمر الامتداد حتى الحدود المصرية السودانية.

وفي الختام نكون قد تعرفنا من خلال المقال على عدد سكان صعيد مصر في جميع المحافظات، هذا بالإضافة إلى الأقاليم الصعيدية وعما يحتويه كل منهما من محافظات مختلفة.

تعرف ايضاً علي :

اماكن خروج في اسيوط

 

شاهد أيضاً

قرى ونجوع مركز جرجا و خريطة مركز جرجا

هنتعرف معاً علي قرى ونجوع مركز جرجا فمركز جرجا تابع لمحافظة سوهاج وينسب اسمها الى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.