>

تعرف على كل ما يخص انساب عائلات الصعيد

هناك الكثير من الناس من يراودهم الفضول في معرفة انساب عائلات الصعيد، فلاشك أن العائلات قديماً لم تنشأ أو تبدأ هويتها الحقيقية في الصعيد ولكنها جاءت من أصول مختلفة أو من بلاد لم يكن يتوقع أحد منا أن تأتي منه

ومن المدهش أنه لازلت هناك الكثير من عائلات الصعيد التي كانت مهاجرة واستقرت في الصعيد موجودة حتى وقتنا هذا ومحافظة على عادات وتقاليد الوجه القبلي.

إذ باتت الصعيد جزء لا يتجزأ من هويتها الحقيقية التي طالما كان تبحث عنها وقد وجدتها متأصلة في بلاد الوجه القبلي المختلفة، من هنا سنتعرف على كل التفاصيل التي تتعلق بهذه العائلات التي لم يأتي عليها الزمن أو يهجرها ولازالت تغالب الزمن.

انساب عائلات الصعيد

إذا كنت واحداً من أهل الصعيد أو من بين الأفراد العاديين والقراء الذين يرغبون في إثراء معرفتهم عن انساب عائلات الصعيد، فسيمكنك ملاحظة أن أصول جميع العائلات التي سنتحدث عنها تتمتع بالسيرة الطيبة.

فهي أينما كانت آتية من الصحراء الغربية أو شبه الجزيرة العربية فكل منهم يبحثون عن الاستقرار ويرغبون في الشعور بالأمان، ولاشك أن الصعيد كانت هي الدرع الحامي لكل منهم.
فقد كانت خير مثال للعصبة الواحدة حتى بمجرد مرور الزمن يمكنك أن تسمع أسامي هذه العائلات وتندهش بقصصها وحكاياتها المستخلص منها الحكم والعبرة، فهي عائلات دائماً على قلب رجل واحد، ولربما كان ذلك هو السبب الأساسي في شهرتها حتى وقتنا هذا.

الأنساب في صعيد مصر

بالرغم من أن الجميع في الوقت الحالي يعاني من تدهور الحياة المعيشية وتحديداً في بعض قرى الصعيد، إلا أنك ستلاحظ مدى محافظة العائلات هناك على التقاليد والعادات، فلطالما ظلت هناك الشخصيات المؤثرة التي يمكن أن يحكى عنها والتي أيضاً لعبت دوراً غير هين في سياسية واقتصاد البلاد.
على أرض الصعيد يمكنك أن تكتشف الكثير، فلقد انحدرت انساب عائلات الصعيد بدايةً من شبه الجزيرة العربية حتى دول المغرب لتصبح منطقة الوجه القبلي بأكملها بمثابة مجمع للثقافات المختلفة من هنا وهناك.

أشهر عائلات الصعيد

من هنا سنتعرف على انساب عائلات الصعيد، ذلك من خلال أهم التفاصيل التي تضم أشهر العائلات الصعيدية التي ربما قد سمعت عنها مسبقاً ولم يتيح لك التعرف عليها باستفاضة، ومن هذه العائلات ما يلي:

عائلة قرشي

تتواجد عائلة القرشي في أسيوط، وقد كان الأساس أو العمود الأول في هذه العائلة هو عضو مجلس شورى القوانين المرحوم “قطب باشا قرشي” مع شقيقه “أحمد باشا قرشي” والذي كان يتولى عضو بمجلس النواب والشيوخ، وتعتبر القرشي من العائلات الهامة للغاية، إذ تعتبر رمزاً غنياً عن التعريف في أسيوط في مركز ديروط، ويرجع أصلها إلى شبه الجزيرة العربية.

كما كانت العائلة مشهورة بالمواقف والاحتجاجات السياسية، ولعل من أبرز ما قامت بمشاركته كان في ثورة 1919 ضد الاحتلال البريطاني، حيث قام “أحمد باشا قرشي” بمعاونة أهالي أسيوط بالتربص واصطياد القيادات الإنجليزية في القطار الإنجليزي، هذا بجانب مواقفه السياسية والثورية الواضحة في الحياة البرلمانية إذ لا تخلو أي دورة برلمانية من فرد من عائلة قرشي.

عائلة رضوان

تقع عائلة رضوان في قرية الزيتون في مركز ناصر شمال بني سويف، ويرجع أصل العائلة إلى “أحمد سالم رضوان” والذي كان كياناً لا يستهان به أبداً، إذ كان أحد أعمدة العائلة وخال المذيع “محمد لطيف”.
كما أنه كان مديراً عاماً لمصلحة الطرق سابقاً، وعضواً بمجلس إدارة نادي الزمالك، لدى “رضوان” ولدين الأول هو اللواء محمد أحمد سالم وهو أحد أبطال حرب أكتوبر، أما الثاني فهو اللواء سعيد أحمد سالم وهو لواء شرطة.
وبالنسبة إلى كبير العائلة فقد كان يدعى بـ “شكري رضوان” وقد كان معروفاً بجهوده وإصلاحاته المستمرة، إذ يقوم بعقد جلسات الصلح واللقاءات العرفية التي تعمل على تصفية المشاكل والخلافات.

عائلة مؤمن

تتواجد العائلة في قرية طبهار في الفيوم، وهي تعتبر من العائلات البارزة التي لها محل وشأن كبير، فهم من عرب الرماح الذين يعود نسبهم إلى قبيلة الفوايد والتي يرجع أصلها إلى الجبل الأخضر الموجودة في ليبيا، وقد كان منها “حمد باشا الباسل” الذي كان معروفاً بمقاومة الاستعمار كما عرف بتاريخه الوطني، حيث تم نفيه مع سعد زغلول جزيرة سيشل، كذلك يوجد “خالد مؤمن”.
والذي هو كان نائب عن دائرة الفيوم في سنة 1935، و”شعبان بك مؤمن” العضو بمجلس الشيوخ في سنة 1930، والدكتور “حافظ محمد مؤمن” النائب عن الفيوم في سنة 1936، هذا إلى الدكتور “محمد توفيق مؤمن” والذي هو كان عضواً في المجلس المحلي بالمحافظة الدورة السابقة.

عائلة العتامنة

في ظل الحديث عن انساب عائلات الصعيد تجدر الإشارة إلى أن العتامنة موجودة في الوقت الحالي في مركز قوص في قنا، وتعتبر عائلة العتامنة الفرع الأساسي لآل عتمان، وبالنسبة إلى أصولها فهي ترجع إلى إحدى القبائل في المغرب، وينسب إليها عرب السماعنة والتي تعتبر قبيلة مستوطنة شمال سيناء، كما يمكنك أن تجد فروع أخرى لعائلة العتامنة في كل من مركز إسنا وفي أسيوط وكوم أمبو ودشنا والشرقية.
حيث يصل عدد أفرادها إلى 30 ألف نسمة، ومنها “محمد عتمان” الذي هو ولي من أولياء الله الصالحين، وله مقام معروف في شنهور، كذلك “إسماعيل عتمان” والذي هو يعتبر أول فرد من العائلة جاء إلى قوص من كوم أمبو، وقد كان يتم وصفه بالهيبة والعظمة، وأهم ما يميزه هو عدله بين الناس.

عائلة أبو ستيت

بالرغم من وجود الكثير من انساب عائلات الصعيد في سوهاج، إلا أن أهم العائلات التي يمكنك التعرف عليها هي أبو ستين والتي تتواجد في مركز البلينا، إذ تعتبر من العائلات المترفعة وذات الجاه نظراً لانتساب “حيدر باشا أبو ستيت” إليها والذي تم نفيه إلى السودان بسبب وقوفه ضد الاحتلال البريطاني، كما أنه كان من ضمن حكومة سعد زغلول وأحد أعضاء حزب الوفد.

عائلة عامر

هي من العائلات المتواجدة في قرية أسطال في المنيا والتي انتقلت من كونها طبقة متوسطة لتصبح واحدة من أكبر عائلات الوجه القبلي، حيث قام جد العائلة الذي كان حينها هو العمدة بتطبيق قانون الإصلاح الزراعي، وذلك من أجل زيادة عدد أفدنة أراضيه عن الحد المسموح به وفقاً للقانون، وقد اشتهرت العائلة كثيراً بمدى عطائها لفقراء القرية وتطبيق مبدأ المساواة بين الأفراد.
ومن هذه العائلة الراحل “يوسف مكاوي” والذي كان واحداً من الضباط الأحرار المقربين إلى مجلس قيادة الثورة خاصةً الرئيس جمال عبد الناصر وأنور السادات، كما كان والده يحمل رتبة بك وذات نفوذ في القرية خاصتهم المدعاة الجزائر، كما تربطه علاقة نسب مع عائلة أنور السادات، وكان مقعد مجلس الشعب متبادلاً بينهم وبين عائلة عامر.

عائلة العماري

استكمالاً لحديثنا عن انساب عائلات الصعيد تجدر الإشارة إلى أن العماري هي من أكبر العائلات الموجودة في الكرنك، وترجع أصولها إلى شبه الجزيرة

العربية حيث جاء العماري مع سيدي عبد الرحيم القنائي الذي استقر في قنا، بينما استقر الأول في الأقصر، ومن أبناء هذه العائلة “الطاهر خليل العماري” العضو بمجلس النواب عن حزب الوفد، كذلك الدكتور “محمد أبو المجد خليل العماري” وهو عضو مجلس الشعب السابق في سنة 2005.

وفي الختام نكون قد تعرفنا من خلال المقال على انساب عائلات الصعيد، وذلك بالحديث تفصيلياً عن أهم عائلات الوجه القبلي وعن أصولها وما لعبته من تأثير بعد انتقالها إلى بلاد الصعيد.

 

شاهد أيضاً

من هم الهوارة في مصر الأصليين وتاريخهم

من هم الهوارة في مصر، هل أصل الهوارة عرب أم امازيغ، وما هي أول مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.