>

كل ما تريد معرفته عن ما هو أكثر عدد قبيلة في مصر

 

ما هو أكثر عدد قبيلة في مصر، أصبح واحداً من الأسئلة التي تتصدر نتائج البحث في الوقت الحالي، حيث يرغب الكثيرون في معرفة أكثر القبائل العربية عدداً نظراً لوجود مئات القبائل التي جاءت إلى مصر وعاشت فيها قبل الإسلام من خلال مناطق متفرقة بما فيها سيناء، وشرق الدلتا، وعلى ضفاف النيل.

كما تعيش أغلب القبائل حالياً في أسوان والإسكندرية والإسماعيلية وأسيوط، ومن هنا سنتعرف بشيء من التفصيل على ترتيب وهوية هذه القبائل منذ بداية مجيء مصر تضميناً لـ سؤال ما هو أكثر عدد قبيلة في مصر .’

كل ما تريد معرفته عن ما هو أكثر عدد قبيلة في مصر

ما هو أكثر عدد قبيلة في مصر

في بادئ حديثنا عن ما هو أكثر عدد قبيلة في مصر، تجدر الإشارة إلى أن مصطلح القبائل العربية قد يكون غير مفهوماً بالنسبة لبعض الأجيال، وقد لا يفهمون ماذا يعني أن تكون هناك قبيلة عربية، فما دورها وعاداتها

دعنا نقول أن القبيلة هي عبارة عن مجموعة من الأفراد ينتمون إلى سلالة واحدة والتي هي تعود إلى سلف أعلى أو اسم تحالف قبلي، كما أنها تتألف من عشائر متعددة، وفي الغالب يسكن هؤلاء الأفراد منطقة موحدة أو مشتركة لتكون هي الموطن الأصلي لهم، كما أنهم يمتلكون ثقافة متماثلة ومتضامنة ضد العناصر الخارجية، إذ يتحدثون أيضاً بلهجة مختلفة.

القبائل العربية المهاجرة إلى مصر

قبل الخوض في الحديث عن ما هو أكثر عدد قبيلة في مصر، فإنه ينبغي عليك التعرف على القبائل العربية التي قامت بالهجرة إلى مصر في وقت الفتوحات الإسلامية وإلى أي الأصول تنتمي، حيث يتمثل بعضها فيما يلي:

قبيلة جهينة

تعتبر قبيلة جهينة من أكثر القبائل التي يمكن أن تسمع عنها قديماً وحديثاً، فقد جاءت إلى مصر في وقت الفتح الإسلامي مع جيش الراية بقيادة “عمرو بن العاص”، وقد كان ذلك في سنة 43هـ بعد المجيء قامت القبيلة بالانتشار في منطقة الأشمونين المتواجدة في جنوب المنيا، ومن بعدها اتجهوا في الجنوب نحو سوهاج والنوبة.

ويمكنك من خلال قراءة التاريخ أن تتعرف على تفاصيل ولاية الصحابي عقبة بن عامر الجهني – رضي الله عنه في سنة 44هـ في زمن خلافة معاوية بن أبي سفيان، على الجانب الآخر تتواجد قبيلة جهينة في مصر الآن في مناطق متفرقة فيما بين سوهاج ومحافظة الشرقية وقنا ومحافظة القليوبية.

 قبيلة الجبالي

تجدر الإشارة في إطار الحديث عن ما هو أكثر عدد قبيلة في مصر إلى أنه قد أتت العديد من القبائل الليبية إلى مصر في أوقات متفرقة وظروف مختلفة، حيث عاش في مصر كل من قبائل أولاد علي، الجوازي، البراعصة، الفوايد، الهنادي، الفرجان، البهجة، القطعان، الجبالية، الرماح،  الحبون، وأولاد الشيخ وغير ذلك من القبائل.

الجدير بالذكر أن قبيلة الجبالي ترجع أصولها إلى العيايدة في قبيلة السوالم (أولاد سالم) العربية والتي هي كانت سكن في ساحل الأحامد في القرن 17 الميلادي، وقد عرف عنهم السطوة والقوة حيث كان العرب سلاحاً بين أيديهم، كما كان الحكام الأتراك يتوددن إليهم من باب الحذر بالشيء.

قبيلة بني تميم

سكنت قبيلة بني تميم مصر بعد الفتح الإسلامي، وقد انتشر الأغلب منهم في صعيد مصر، حيث يمكنك أن تلاحظ وجود قرى مشهوره لبني تميم بما فيها تل بني تميم مركز شبين القناطر وهو التابع لمديرية القليوبية في مصر السفلى، كذلك قرية بني مر في مصر العليا.

 قبيلة هوارة

استكمالاً للحديث عن ما هو أكثر عدد قبيلة في مصر، تجدر الإشارة إلى أن هوارة هي من أكبر قبائل المغرب المعربي، وقد أنتسب أسمها إلى هوار بن أوريغ بن برنس، وفي الغالب يقول الكاتب والمؤرخ “اليعقوبي” أن أبناء هوارة ينتمون إلى حمير، وأن أجدادهم قد هاجروا من اليمن في زمن قديم، تعتبر هوارة منقسمة إلى العديد من العشائر والفئات والتي كل منها ينتمي إلى سلالة من سلالات أبناء هوارة بما فيهم ملد ومغر وقلدن.

ومن الملفت للانتباه إلى أن هوارة كانت مشاركة في الثورات التي بدأت في أواخر حكم الدولة الأموية في سنة 131هـ وبصورة فعالة للغاية، واستمرت مشاركتها أُثناء حكم الدولتين العباسية والأغالبة حتى تأسيس الدولة العبيدية.

هذا الأمر الذي أدى إلى قتل وهجرة العديد من أبنائها إلى مناطق أخرى مختلفة، كما نتج عنه ضعفها في طرابلس حيث لم يكن لها دوراً إيجابياً في الصراع الذي نشأ بين بني زيري الصنهاجيين وبني خزرون الزناتيين والمتعلق بالسيطرة على طرابلس.

أكبر قبائل سيناء

هي ما تعرف أيضاً بقبائل بلاد العريش، حيث تتضمن كل من السواركة، الرميلات، البياضية، بلي، الاخارسة، العقايلة، السماعنة، العيايدة، الرياشات، المساعيد، بالإضافة إلى قبائل بني سليم في مصر، وقد ذكر المؤرخ المصري “محمد سليمان الطيب السلمي” قبائل بني سليم المتواجدة في مصر والتي هي تتمثل في الآتي:

السعادي

هي القبيلة التي تخص حديثنا عن ما هو أكثر عدد قبيلة في مصر، إذ تعد أكثر القبائل العربية عدداً وقوة، واستطاعوا أن ينتشروا في مختلف أنحاء جمهورية مصر العربية، أما البقية منهم بما يتضمن الهنادي والعونة والبهجة فـمتواجد منهم حتى وقتنا هذا ولازالوا يتسمون بكونهم من أقوى قبائل ليبيا إذ يعدون من نسل الذئب أبي الليل.

الصهب

هي قبيلة ينتمي أصلها إلى صهب بن جابر بن ذباب بن مالك، حيث جاء من ليبيا جماعة كبيرة من الصهبي وسكنوا في محافظة القليوبية، وقد سمي مكان السكن فيها باسمهم “كفر الصهبي”، من بعدها انتقل الأغلب منهم إلى جرجا وقنا في صعيد مصر.

 أولاد سليمان

ينتمون إلى كعب بن علاق بن عوف، وقد أتي منهم جماعة كبيرة من ليبيا ساكنين في الواسطي أو فيما تعرف بـ بني سويف، كذلك سكن البعض في مناطق متفرقة بما تتضمن الغربية والشرقية والقليوبية، وأصبح أولاد سليمان من إحدى قبائل مصر في سنة 1883 ميلادياً، ومن الملفت للنظر أنه قد ذكر المفكر “أحمد لطفي السيد” أن أولاد سليمان هم من القبائل الحربية والتي نشرت الطريقة السنوسية في وادي بليبيا وكذلك الصحراء الغربية.

 العلاونة

هم ينتمون إلى بني سالم بن ذباب بن مالك، ومنهم البعض الذين يقطنون ليبيا، والبعض الآخر الذين أتوا إلى مصر وخصصوا لهم مكان محدد، حيث يمكنك أن تجد أكثرهم في البلينا وجرجا صعيد مصر، كذلك يمتلكون نجوع بأسمائهم في هذه المحافظات.

 العمايم

هم ينتمون إلى بني سالم بن ذباب بن مالك، وقد نزل من بينهم إلى مصر عشائر عديدة والذى سكنت في جرجا وأسيوط وطنطا ومنفلوط، كما أنهم يمتلكون نجوع بأسمائهم في هذه المحافظات.

المحاميد

يصنفون من سلالة ذباب بن مالك، وقد أتت عشيرة منهم من ليبيا إلى مصر، وسكنت في محافظات متفرقة بما فيها أسيوط وسوهاج وقنا وجرجا.

 النوافلة

هم ينتمون إلى لبيد بن هيب بن ذباب، ويمتلكون نجوع بأسمائهم في كل من الأقصر وقنا.

الحوتة

ترجع أصولهم أيضاً إلى لبيد بن هيب بن ذباب، أتت القبيلة إلى مصر قادمة في الأصل من لبيبا، وقد تفرقوا إلى محافظات مختلفة بما فيها الفيوم والإسكندرية والدقهلية وإيتاى البارود ومنطقة الصالحية ومركز فاقوس في محافظة الشرقية.

 

وفي الختام نكون قد تعرفنا من خلال المقال على إجابة سؤال ما هو أكثر عدد قبيلة في مصر، هذا بالإضافة إلى أهم التفاصيل التي ترغب في معرفتها حول القبائل العربية وكيفية مجيئها إلى مصر.

 

تعرف ايضاً :

ترتيب أكبر محافظات مصر

تابعونا علي اليوتيوب من هنا 

شاهد أيضاً

من هم الهوارة في مصر الأصليين وتاريخهم

من هم الهوارة في مصر، هل أصل الهوارة عرب أم امازيغ، وما هي أول مملكة …

تعليق واحد

  1. الدينمو يا سادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.