>

ترتيب أكبر محافظات مصر من حيث المساحة وعدد السكان

يرغب الكثير من المستخدمين في الوقت الحالي في معرفة ماهية أكبر محافظات مصر، فلاشك أن جمهورية مصر العربية هي واحدة من أكبر الدول في شرق الأوسط والتي تمكنت من أن تبقى في وجه الصدارة بين عديد من الدول الشقيقة لفترة طويلة.

هذا بالإضافة إلى أن مصر تتمتع بجميع المقومات والعوامل التي جعلتها مصدراً يرغب السائحين والوافدين إلى زيارتها للاستمتاع بما تحتوي من مناظر خلابة وآثار فرعونية لا يمكن استبدالها أو مقارنتها بأي مكان على الإطلاق، ومن هنا سنتعرف على أكبر محافظات مصر من حيث الحجم والمساحة بشيء من التفصيل.

ترتيب أكبر محافظات مصر من حيث المساحة وعدد السكان

أكبر محافظات مصر

لقد أشار الإحصاء في مصر السنة الماضية بأن عدد سكان جمهورية مصر العربية يبلغ حوالي 103.38 مليون نسمة، وهم موزعين على مختلف المحافظات المصرية والتي هي سبعة وعشرين محافظة.
كما أعلنت الإحصاء بأن مصر تعاني من فترة صعبة للغاية نتيجة للكثافة السكانية العالية والتي من شأنها أن تؤثر سلبياً على الاقتصاد لديها خاصةً بعد انتشار فيروس كورونا الذي كان عاملاً قوياً في منع الكثيرين من ممارسة أنشطتهم وليس مجرد الكثيرين وحدهم من توقفوا عن العمل بل العالم أجمع.

ورغم ذلك فقد تمكنت مصر من القيام بالعديد من الإصلاحات حتى تتجنب بشكل أو بآخر الخسائر التي يمكن أن تتلاحق على أكتافها والانهيارات المتوقع حدوثها أيضاً نتيجة للتضخم السكاني

ولأننا في هذه الفترة نمر بفترة غير جيدة على الإطلاق وتحتاج إلى أن نقف فيها أقوياء أشداء العزيمة لما هو آتي، ولما هو يمكن أن يحدث فإننا نجد أغلب المستخدمين يبحثون لمعرفة أكبر محافظات مصر وعدد سكانها محاولين في ذلك توقع المستقبل وما يمكن حدوثه نتيجة لهذا التضخم السكاني.

مساحة مصر الإجمالية في 2023

بالرغم من أن الإحصاء قد أشار بأن عدد سكان جمهورية مصر العربية في سنة 2022 يبلغ حوالي 103.38 مليون نسمة، إلا أنه يتوقع أن يصل إجمالي سكان الجمهورية لسنة 2023 إلى 124 مليون نسمة وذلك في حالة ثبات معدل الإنجاب عند 2.9 مولود لكل امرأة.

كما توقع الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء بأن تكون مصر في المرتبة الأولى على مستوى الدول العربية كافةً وذلك من حيث عدد السكان، وفي المرتبة الثالثة إفريقياً، والرابعة عشر عالمياً

بالإضافة إلى هذا وذاك فقد أشار المركز أيضاً بأن معدل الإنجاب في سنة 2020 على إجمالي مستوى الجمهورية كان حوالي 2.9 طفل لكل إمرأة.
على هذا الأساس فمن المتوقع أن تزيد نسبة الفقر كلما ازدادت حجم الأسرة، مع العلم أن نسبة الفقراء من الأفراد تشكل 7.5% فقط في حالة وجود أسرة بها أقل من أربع أفراد، أما في حالات الأسر التي بها عشر أفراد أو أكثر فإن نسبة الفقراء من الأفراد تصل إلى 80.6%.

أكبر محافظات مصر من حيث عدد السكان

تعتبر محافظة القاهرة وبلا منازع هي أكبر محافظات مصر وفقاً لعدد السكان، إذ بلغ عدد سكان في أول يناير 2022 ما يقدر بحوالي 10.1 مليون نسمة، أما بعدها فقد جاءت محافظة الجيزة والتي بلغت مساحتها حوالي 9.3 مليون نسمة.
ويمكن اعتبار المجتمع المصري بشكل عام بأنه شبابي، حيث تشكل الفئة العمرية التي هي أقل من خمسة عشر سنة ما يقدر بحوالي ثلث السكان أي بنسبة 34.3%، بينما كانت نسبة السكان من كبار السن والذين يبلغون خمسة وستين سنة فأكثر ما يقدر بنسبة 3.9%

الجدير بالذكر أن نسبة سكان الحضر قد بلغت ما يقدر بحوالي 43.0%، بينما الريف كانوا 57.0%.

الجدير بالذكر أن محافظة القاهرة قد مثلت المرتبة السابعة والثلاثين عالمياً من حيث الكثافة السكانية، وقد قال الخبراء بأن سكان المدينة يتوزعون على كل من الضواحي والمدن، ويمكن اعتبار أن نصف سكان القاهرة يتركزون في منتصف المدينة، بينما النصف الآخر فيقطنون ضواحيها.

محافظة القاهرة

تعتبر القاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية، فبخلاف كونها مكتظة بالسكان إلا أنها تتمتع بجميع المقومات التي كان لها دور فعال في اجتذاب الأفراد من هنا وهناك، حيث إنها تمتاز بوجود العديد من الأماكن السياحية ولعل من أهمها هو التالي :

  • مسجد عمرو بن العاص
  • المتحف المصري
  • المتحف القبطي
  • بانوراما حرب أكتوب
  • الكنيسة المعلقة
  • دار الأوبرا.

هذا بالإضافة إلى أن القاهرة العريقة تضم مختلف أنواع الصناعات والتي قد يكون من الصعب عليك أن تجدها بسهولة تمارس في محافظات أخرى، ومن ضمنها صناعة مواد البناء والمواد الخاصة بالملابس كالنسيج، هذا بالإضافة إلى صناعة المواد الكيميائية.

ترتيب محافظات مصر من حيث المساحة وعدد السكان

قد سبق وأن ذكرنا بأن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء قد أعلن عن أكبر محافظات مصر والتي كانت القاهرة، إذ بلغ عدد سكانها 10.1 مليون نسمة، أما بعدها فقد جاءت محافظة الجيزة والتي قدر عدد سكانها بحوالي 9.3 مليون نسمة

كما رصدت بيانات الجهاز أن محافظة الشرقية كانت هي من تصدر المرتبة الثالثة في الكثافة السكانية إذ بلغ عدد سكانها 7.801.961 نسمة.

بعدها كانت محافظة الدقهلية في المرتبة الرابعة بعدد سكان يقدر بـ 6.973.461 نسمة، وعلى الجانب الآخر فقد كشف المركز عن أقل محافظات الجمهورية كثافة سكانية والتي مثلتها محافظة جنوب سيناء، حيث بلغ عدد سكانها ما يقدر بحوالي 113.374 نسمة، بعدها جاء في الترتيب محافظة الوادي الجديد.

مساحة مصر وعدد سكانها

في إطار الحديث عن أكبر محافظات مصر تجدر الإشارة بأن جمهورية مصر العربية هي من أكثر الدول العربية المليئة بالسكان، كما أنها شاهقة المساحة حيث بلغت مساحتها الإجمالية وفقاً لما أعلن عنه في سنة 2022 أنها تقدر بحوالي مليون كيلو متر مربع

كما أن أغلب الأراضي في مصر والتي تكون عبارة عن صحراء تمثل 7.7% فقط من مساحتها المكتظة بالسكان.

فقد تم مسبقاً وحتى في الوقت الحالي إنشاء العديد من المدن الجديدة في الصحراء، كما يتم استصلاح العديد من الأراضي الصحراوية وذلك حتى تكون صالحة للزراعة، فيمكننا أن نلاحظ وجود أغلبية السكان يقطنون في دلتا النيل والتي تمثل الجزء الشمالي من مصر، كذلك منهم من يعيش في وادي النيل المتواجد جنوب القاهرة.

حيث تعتبر مصر مقسمة إدارياً إلى سبعة وعشرين محافظة منها أربعة محافظات حضرية أي لا يوجد بها ريف مثل القاهرة والإسكندرية وبورسعيد والسويس، أما الثلاثة والعشرين الآخرين فهم مقسمون إلى مناطق حضرية وريفية.

أكبر محافظات مصر من حيث المساحة

الجدير بالذكر أن الوادي الجديد هي أكبر محافظات مصر من حيث المساحة، إذ تقدر مساحتها بحوالي 440.098 كيلومتر مربع أي أنها تحتل وحدها ما يقدر بنسبة 66% من مساحة الصحراء الغربية كاملةً، يحد الوادي الجديد محافظة مطروح والجيزة من الشمال

بينما من الشرق يمكنك أن تجد كل من محافظات أسيوط وسوهاج وقنا وأسوان، وبالرغم من المساحة الشاسعة المقدرة لـ الوادي الجديد إلا أنها أقل محافظات مصر من حيث الكثافة السكانية، حيث يقدر عدد سكانها بحوالي 264.300 نسمة فقط.

وفي الختام نكون قد تعرفنا من خلال المقال على أكبر محافظات مصر سواء كان من حيث المساحة أو عدد السكان، هذا بالإضافة إلى نبذة تعريفية بسيطة عما تضمنه القاهرة من معالم لا يمكن إنكارها.

شاهد أيضاً

قرى ونجوع مركز جرجا و خريطة مركز جرجا

هنتعرف معاً علي قرى ونجوع مركز جرجا فمركز جرجا تابع لمحافظة سوهاج وينسب اسمها الى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.