>

بحث عن نهر النيل كامل بالمقدمة والخاتمة

سنذكر فيما يلي بحث عن نهر النيل كامل بالمقدمة والخاتمة، حيث نجد العديد من القراء والباحثين وحتى الطلاب بدايةً من الدراسة الابتدائية وصولاً إلى الجامعية يرغبون في معرفة كل ما هو يخص نهر النيل ومدى أهميته التاريخية بالنسبة إلى مصر.

بحث عن نهر النيل

يعرف نهر النيل بكونه شريان الحياة، فهو منبع الحياة لما يقارب الـ 104 مليون شخص، كما أنه مصدر جذاب رائع للسكان، ولهذا نجد أن أغلب سكان جمهورية مصر العربية يتركزون في محافظة القاهرة والتي هي تعد في الوقت الحالي من أكثر محافظات مصر المكتظة بالسكان.

كما أن نهر النيل يمتلك العديد من الفوائد والمنافع المختلفة والتي سنتعرف عليها بالتفصيل من خلال بحث عن نهر النيل.

مقدمة بحث عن نهر النيل

يعتبر نهر النيل أطول نهر في العالم، حيث يقدر طوله بحوالي 6695 كيلومتر مربع، وهو يمتد من بحيرة فيكتوريا في الجنوب حتى المصب في البحر المتوسط شمالاً.

كما يقع على طول نهر النيل عشرة دول يعرفون باسم دول حوض النيل وهم تنزانيا، رواندا، بوروندي، أوغندا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، إريتريا، كينيا، إثيوبيا، جنوب السودان، السودان، ومصر.

الجدير بالذكر أن نهر النيل يتألف من رافدين أساسين وهما النيل الأبيض والذي يعتبر الرافد الأطول ومصدر المياه الرئيسي، أما الآخر فهو النيل الأزرق والذي يحتوي على حوالي ثلثي مياه نهر النيل بالإضافة إلى الطمي.

أهمية نهر النيل في الحضارة المصرية القديمة

لقد كان يتمتع نهر النيل قديماً بأهمية خاصة قد وصلت إلى حد التقديس، وذلك لما يتمتع به من مزايا وفوائد تأثيرية، لعل من ضمنها ما يلي:

  • مبدئياً لقد كان لنهر النيل دوراً أساسياً في بناء وتأسيس الحضارة المصرية القديمة، إذ كان يعد مصدر الرطوبة الوحيد الذي يعمل على المحافظة على المحاصيل.
  • لقد كان نهر النيل بمثابة وسيلة للانتقال من مكان إلى آخر، بذلك الشكل فقد كان يتم استخدامه كثيراً في عمليات التجارة ونقل البضائع.
  • يمتلك نهر النيل دوراً فعالاً في بناء الأهرامات، حيث كانت الحجارة تنقل عن طريق القوارب النهرية.
  • ساهمت فيضانات نهر النيل كثيراً في تزويد جانبي النهر بتربة خصبة، وبالتالي نتجت عنها مساعدة المصريين القدماء في العمل بالزراعة والتي كانت من الأسباب الرئيسية في تأسيس الحضارة المصرية القديمة العريقة التي لا يمكن إنكارها.
  • لقد كان لفيضانات نهر النيل أيضاً دوراً فعالاً، وذلك لما ينتج عنها من طمي كان مسبب بشكل رئيسي في تكوين تربة خصبة في دلتا النيل والتي من بعدها ساعدت في نمو نبات البردي الذي كان يتم استخدامه في صناعة الورق والملابس.

فوائد نهر النيل في العصر الحديث

بحث عن نهر النيل كامل بالمقدمة والخاتمة

في إطار بحث عن نهر النيل تجدر الإشارة إلى أن نهر النيل لازال يمتلك من الأهمية والفوائد ما لا يمكن إنكاره أو مقارنته بأي شئ على الإطلاق، إذ لطالما ظل نهر النيل هو العامل الأساسي الذي من خلاله تقوم حياة الشعوب جميعاً، ومن هنا نتعرف على فوائد نهر النيل في العصور الحديثة:

  • هناك ما يعادل 95% من المصريين يقطنون ضفاف نهر النيل، ذلك لما له من مقومات أساسية للحياة واستمرار العيش.
  • لازال نهر النيل حتى وقتنا هذا يتم استخدامه كوسيلة لنقل البضائع من قبل التجار.
  • يعتبر نهر النيل مصدر حياة لا غنى عنه بالنسبة إلى ملايين الأفراد الذين يقطنون مختلف الدول الإفريقية.
  • لقد ساعد نهر النيل كثيراً ولازال في انتشار أعمال الزراعة على ضفافه، كما تمكن من إنقاذ حياة الملايين، فلاشك أن نهر النيل هو من حول إفريقيا أجمع من أرض صحراوية قاحلة إلى أماكن حية يمكن العيش فيها.
  • يلعب نهر النيل دوراً مهماً وأساسياً في جمهورية مصر العربية، حيث يتم استخدامه من أجل توليد الكهرباء من مياه السد العالي.
  • هناك العديد من الأسر والعائلات الإفريقية ممن تعيش على صيد الأسماك في نهر النيل، حيث يعد في طياته مصدر قوي وغني للغاية بالثروة السمكية.
  • يعد نهر النيل هو المصدر والمورد الأساسي للمياه في مصر، حيث يعتمد عليه المصريون جميعاً بنسبة تتعدى الـ 95% من أجل توفير حاجاتهم اليومية والحياتية.
  • تستند العديد من المصانع وتحديداً المصرية على نهر النيل للقيام بأعمالها.
  • يعتبر نهر النيل بيئة متنوعة وثرية، حيث يعيش به الكثير من الحيوانات بما فيها التماسيح وفرس النهر والسلاحف، والأسماك والطيور وغيرها.

عبادة المصريين القدماء لنهر النيل

لقد كان نهر النيل يلعب دوراً أساسياً وشبه مقدس عند المصريين القدماء، فقد كانوا يطلقون عليه أسم “حابي أو هابي”، وهو ما يعني إله نهر النيل أو الحامي، وهو الذي يكون دوره جلب الخصوبة إلى مصر، لقد كان المصريون القدماء يقدسون نهر النيل إلى درجة العبادة، حتى أن أيام الفيضان في كل صيف عبارة عن موسم عيد لديهم يقدمون فيه القرابين لإله نهر النيل، وذلك حتى يستمر في الجريان.

كذلك كانوا يمتلكون عادة معروفة عند أغلب الناس وهي إلقاء فتاة جميلة في النهر لتكون هي بمثابة القربان له كل سنة ويستمر في دوره في الفيضان، وقد ظل هذا التقليد قائماً حتى دخل الإسلام مصر فامتنع الناس عن القيام به، أما في الوقت الحالي فإنه يتم الاحتفال كل صيف بالفيضان في مصر كنوع من اتباع تقليد قديم دون إجراء عادة إلقاء الفتاة الجميلة طبعًا.

السد العالي في أسوان وعلاقته بنهر النيل

في صدد بحث عن نهر النيل، ينبغي القول إن السد العالي الذي تم بناءه في مصر هو واحد من أكبر السدود في مصر عامةً وفي دول حوض النيل خاصةً، ولا تزال أهميته قائمة وفوائده ينتفع بها حتى وقتنا هذا، حيث إن السد العالي يمتلك أهمية كبيرة بالنسبة لمصر إذ يقوم بتوليد الكهرباء وحماية الأراضي المصرية من التعرض لأي فيضانات مدمرة، كذلك تجنب حدوث المجاعات.

وتعتبر بحيرة ناصر أو المعروفة بـ بحيرة السد العالي من أكبر البحيرات الصناعية المتواجدة في العالم، والتي قامت بمد مصر بالمياه في حالات الجفاف أو نقصان مياه النيل لسنوات طويلة حتى يعود الفيضان ثانيةً، لهذا كان مشروع السد العالي من المشاريع الحيوية الهامة للبلاد والتي أثرت تأثيراً قوياً في المحافظة على الجمهورية وأراضيها بشكل عام.

أسباب تلوث نهر النيل

في سياق بحث عن نهر النيل، تجدر الإشارة إلى أنه قد تعرض في الفترة الأخيرة إلى تلوث شديد، حيث كان يتم تصريف مياه الصرف الزراعي والصناعي به، هذا بالإضافة إلى أنه كان يتعرض إلى بقايا المبيدات الحشرية والسماد الكيماوي الذي يتم وضعه في المزروعات.

بالإضافة إلى هذا وذاك فقد كانت هناك العديد من الأمور الأخرى التي زادت من تلوث نهر النيل بما فيها التصريف الإشعاعي والتلوث بالنفط وإزالة النفايات وإلقائها في النهر، مما يعني أن النهر أصبح يعاني من مشاكل عديدة خاصة بالتلوث ولابد من حلها.

الجدير بالذكر أنه كان لأسباب التلوث السابقة العديد من الآثار الجانبية المؤثرة على أكثر من ثمانية وثلاثين مليون نسمة في مصر، فمنهم من تعرض إلى أمراض خطيرة بما فيها الكوليرا والبلهارسيا والتهاب الكبد الفيروسى نتيجة تلوث مياه الشرب واختلاط مياه الصرف الصحي بالمزارع المختلفة.

خاتمة بحث عن نهر النيل

في نهاية حديثنا عن نهر النيل وعن أهميته ومكانته التاريخية، فإننا نأمل أن يتم حل جميع مشاكل التلوث التي أصابته في الفترة الأخيرة علماً بأن ذلك سوف يكون له من الدور الفعال في تصحيح وعلاج كثير من المشكلات الصحية الحالية.

حقائق ستعرفها لاول مرة حول بحث عن نهر النيل :

وفي الختام نكون قد تعرفنا من خلال المقال على بحث عن نهر النيل كامل بالمقدمة والخاتمة، هذا بالإضافة إلى أهم التفاصيل التي قد تهمك وترغب في قراءتها عن نهر النيل.

 

شاهد أيضاً

من هم الهوارة في مصر الأصليين وتاريخهم

من هم الهوارة في مصر، هل أصل الهوارة عرب أم امازيغ، وما هي أول مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.