>

مراكز محافظة الأقصر بالترتيب

محافظة الأقصر جوهرة الآثار المصرية العتيقة حيث تعتبر محافظة الأقصر واحدة من أبرز المحافظات السياحية في جمهورية مصر العربية، حيث تحتضن ثروةً ثقافيةً وتاريخيةً لا مثيل لها

تقع المحافظة في صعيد مصر على ضفاف نهر النيل، وتشتهر بمعابدها الرائعة ومقابرها المهيبة التي تعود إلى العصور القديمة.

تعتبر هذه المراكز جزءًا من ثروة الأقصر التاريخية والثقافية، وتجذب الزوار بسحرها القديم وتاريخها العريق. إن زيارة هذه المراكز توفر فرصة لاستكشاف الحضارة المصرية القديمة والتعرف على الآثار والمعابدها التي استمرت لآلاف السنين.

 

مراكز محافظة الأقصر بالترتيب
مراكز محافظة الأقصر

 

محافظة الأقصر، والتي تقع في صعيد مصر، تحتضن مجموعة واسعة من المراكز التاريخية والثقافية التي تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم. إليك بعض أبرز مراكز المحافظة:

1. الأقصر:

تعتبر مدينة الأقصر العاصمة الإدارية للمحافظة، وهي مليئة بالمعابده والمقابر الفرعونية التي تشتهر بها المحافظة. يمكن زيارة معابدها الشهيرة مثل معبد الكرنك ومعبد الأقصر ومعبد حتشبسوت، إلى جانب متحف الأقصر الذي يضم مجموعة قيمة من الآثار المصرية القديمة.

2. الأقصر الجديدة:

تعد إحدى المدن الرئيسية في المحافظة، وهي مقصد شائع للسياح الذين يرغبون في استكشاف المنطقة. توجد فيها العديد من الفنادق الفاخرة والمنتجعات السياحية، بالإضافة إلى المطاعم والمحلات التجارية.

3. الأقصر الغربية (البياضية):

تقع على الضفة الغربية لنهر النيل، وهي تعتبر موقعًا هامًا للمقابر والمعابد الفرعونية. يمكن زيارة مجموعة المقابر في وادي الملوك ووادي الملكات، وكذلك معبد ملكة حتشبسوت ومعبد رمسيس الثالث في الدير البحري.

4. العياط:

تعد مدينة العياط مركزًا سياحيًا مهمًا في المحافظة، حيث توجد فيها العديد من المعابده والمواقع الأثرية القديمة، مثل معبد الملكة حتشبسوت ومعبد رمسيس الثاني.

5. القرنة:

تقع في شمال محافظة الأقصر، وهي مشهورة بالمعابدها والمقابر الفرعونية. يُعتبر معبد

 

المعابد السياحية في الاقصر :

تتميز محافظة الأقصر بمجموعة متنوعة من المعالم السياحية الرائعة، أبرزها:

1. معبد الكرنك:

يُعتبر من أعظم المعابد في العالم القديم ويعود تاريخه إلى العصور الفرعونية. يتميز بأعمدته الضخمة والنقوش المدهشة والأروقة الفسيحة، وهو يعكس بروز الحضارة المصرية القديمة.

2. معبد الأقصر:

يُعد من أكبر المعابد المصرية ويعود تاريخه إلى العصور الفرعونية. يشتهر بأعمدته المزينة والأروقة المذهلة والساحات الشاسعة، وهو محط جذب سياحي رئيسي في المحافظة.

3. وادي الملوك:

يعد مثوىً للملوك والملكات الفراعنة، ويحتضن العديد من المقابر الفرعونية الهامة. يتميز بجدرانه الملونة والرسومات الجميلة التي تحكي قصصًا من حياة الملوك القدماء.

4. معبد حتشبسوت:

يُعتبر معبدًا فريدًا من نوعه ويعود إلى العصور الفرعونية. يشتهر بنقوشه الدقيقة والتفاصيل الفنية الرائعة، ويعتبر محطة أساسية لعشاق التاريخ والآثار.

5. متحف الأقصر:

يعرض مجموعة واسعة من القطع الأثرية التي تعود إلى فترات مختلفة من التاريخ المصري. يحتوي على مجموعة قيمة من التماثيل والأثاث والمقتنيات الفرعونية، ويعتبر وجهة مثالية للتعرف على تاريخ الأقصر ومصر القديمة.

بجانب هذه المعالم الرئيسية، تحتضن محافظة الأقصر أيضًا العديد من المعابده الصغيرة والمقابر والمواقع التاريخية الأخرى التي تستحق الاستكشاف. تعد المحافظة واحة ثقافية حقيقية، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالجمال الفريد للمعابدها والاستمرار في رحلة استكشاف الأثر المصري القديم.

بالإضافة إلى الجوانب التاريخية والثقافية، توفر محافظة الأقصر أيضًا تجربة سياحية ممتازة من خلال فنادقها الفاخرة والمنتجعات والمطاعم التقليدية التي تقدم الأطباق المصرية الشهية. تتمتع المحافظة بطقس معتدل على مدار العام، مما يجعلها وجهة مفضلة للزوار من جميع أنحاء العالم.

مع مجموعتها الغنية من المعابدها والآثار القديمة، لا شك في أن محافظة الأقصر تستحق الاكتشاف والاستكشاف. تتيح للزوار فرصة فريدة للتعرف على الحضارة المصرية القديمة واستكشاف الأسرار العتيقة التي تحتضنها هذه الجوهرة الثقافية في قلب الصحراء المصرية.

تعرف ايضاً :

ما هى محافظات الصعيد

شاهد أيضاً

قرى ونجوع مركز جرجا و خريطة مركز جرجا

هنتعرف معاً علي قرى ونجوع مركز جرجا فمركز جرجا تابع لمحافظة سوهاج وينسب اسمها الى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.