>

أين تقع الفيوم ؟ معلومات عن الفيوم ستعرفها لاول مرة

أين تقع الفيوم يعد واحداً من الأسئلة التي تخطر على ذهن كثير من الناس خاصةً الذين يرغبون في السفر إليها وممارسة الكثير من الأنشطة التي توفرها المدينة هناك، فكثيراً منا لا يعرف على وجه الإتقان ما هي الفيوم، وما هي هويتها الأصلية وعما يمارسه سكانها هناك

بالاضافة الي تقديم أين تقع الفيوم على الخريطة وأهم مدن الفيوم وجميع المعلومات عن الفيوم و مساحة محافظة الفيوم وبحر الفيوم والمزيد عن محافظة الفيوم  كل تلك الأسئلة يمكننا الإجابة عليها بالتفصيل عبر مقالنا هذا  .

أين تقع الفيوم

 

 

أين تقع الفيوم ؟

الكثير مننا لا يعرف أن الفيوم قديماً كانت تابعة لمناطق مصر القديمة، حيث إنها كانت عبارة عن منطقة صحراوية جافة، ولكن تحولت بعد ذلك لتكون أرضاً خصبة يمكن العيش والحياة عليها

وقد تسبب في هذا التحول هو تفرع أحد فروع نهر النيل وتحوله نحو المدينة سنة 7200 قبل الميلاد، حيث اكتشفت البحوث الأثرية عن مجتمع زراعي في الفيوم يعود تاريخه إلى سنة 4750 قبل الميلاد، وربما لذلك تكمن أهمية مدينة الفيوم هو أنها أقدم مدينة في التاريخ المصري.

الجدير بالذكر أن محافظة الفيوم تقع بالقرب من وسط مصر في إقليم شمال الصعيد تحديداً وهو ما يشتمل على ثلاث محافظات وهي (الفيوم، بني سويف، المنيا) وتعتبر عاصمتها هي مدينة الفيوم التي هي أكبر واحة طبيعية في مصر.

معلومات عن الفيوم :

 

في صدد حديثنا عن أين تقع الفيوم تجدر الإشارة بأنها تشتهر بوجود العديد من الأماكن الطبيعية بما فيها محمية بحيرة قارون، محمية وادي الريان، محمية وادي الحيتان المسجلة من ضمن مواقع التراث العالمي.
هذا بالإضافة إلى مناخها المعتدل وموقعها القريب من العاصمة المصرية القاهرة، ومن الملفت للنظر أنها تمتلك أيضاً مجموعة متنوعة ومختلفة من الآثار الفرعونية والرومانية والقبطية والإسلامية، هذا الأمر الذي أهلها حتى تكون إحدى قبلات الجذب السياحي المصري.
كما تجدر الإشارة بأن محافظة الفيوم تحتفل بعيدها القومي في يوم الخامس عشر من مارس كل عام تخليداً لوقفة شعب الفيوم ضد الإحتلال الإنجليزي إبان ثورة 1919 بقيادة حمد باشا الباسل.

الاقتصاد في محافظة الفيوم

بعدما تعرفنا علي أين تقع الفيوم  سوف نتطرق الآن ونتعرف علي الاقتصاد في محافظة الفيوم حيث تعتمد محافظة الفيوم على عدد من الأنشطة والمصادر الاقتصادية والتي تساهم بشكل كبير في ازدهارها وتقدمها، ومن أبرز هذه الأنشطة ما يلي:

الزراعة في الفيوم :

تعتبر الزراعة نشاط أساسي في الفيوم، حيث يمتلك المزارعون حوالي 90% من الأراضي الزراعية التي يقومون بزراعتها في فصل الصيف بمحاصيل الأرز والذرة والقطن، أما في فصل الشتاء فيزرعون الفول والقمح والبرسيم أو الخضروات.

الثروة الحيوانية في الفيوم :

تعمل الفيوم على إنتاج اللحوم والألبان التي تأتي من قبل تربية الأبقار والأغنام والدجاج، حيث يتواجد في المدينة حوالي مائة واثنين وستين ألف رأس من الأبقار، واثنين وخمسة وأربعين ألف رأس من الأغنام، هذا بالإضافة إلى أكثر من أربعة مليون دجاجة.

الثروة السمكية في الفيوم:

يتواجد في الفيوم مزرعة سمكية على ضفاف بحيرة قارون والريان هذا بجانب نهر النيل، بذلك الشكل يقدر حجم الإنتاج السمكي في المحافظة ما يقارب تسعة آلاف طن من الأسماك بشكل سنوي.

الثروة المعدنية في الفيوم:

تعتبر الرواسب والصخور الخاصة بمنطقة الفيوم غنية بالمعادن مثل الميكا، والجبس، والمنغنيز وغير ذلك الكثير، ولهذا قد تم إنشاء العديد من المحاجر من أجل استخراج هذه الثروات المعدنية المقدرة.

الصناعة في الفيوم :

هناك العديد من المناطق الصناعية في الفيوم بما فيها منطقة كوم أوشيم الصناعية، ويصل عدد المصانع في المدينة إلى أكثر من مائة وستة عشر مصنع وأكثرها من المصانع الغذائية، كما يتواجد مصانع مخصصة لصناعة مواد البناء والحراريات، هذا بالإضافة إلى الصناعات الورقية والصناعات الهندسية وغيرها.

وفي الختام نكون قد تعرفنا من خلال المقال على إجابة سؤال أين تقع الفيوم، هذا بالإضافة إلى أهم الثروات المستغلة في المحافظة بما تتضمن مختلف أنواع الزراعة والصناعات.

تعرف ايضاً :

ما هى محافظات الصعيد

شاهد أيضاً

قرى ونجوع مركز جرجا و خريطة مركز جرجا

هنتعرف معاً علي قرى ونجوع مركز جرجا فمركز جرجا تابع لمحافظة سوهاج وينسب اسمها الى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.