>

تعرف على تاريخ محافظة بني سويف وأهم ما يميزها

تعتبر محافظة بني سويف من المحافظات المصرية المميزة للغاية والتي تقع في شمال الوجه القبلي، كما تحدها محافظة الجيزة من الشمال، أما في الجنوب فنجد محافظة المنيا، وفي الشرق فيوجد كل من محافظتي البحر الأحمر والسويس، وفي غرب المحافظة يمكنك أن تجد الفيوم في انتظارك، تقدر المساحة الإجمالية للمحافظة بحوالي 10954 كيلومتر مربع، ومن هنا تابع قراءة المقال للتعرف على المزيد من التفاصيل الخاصة بـ بني سويف وعما يمكنك أن تكتشفه عند الزيارة.

تعرف على تاريخ محافظة بني سويف وأهم ما يميزها

محافظة بني سويف

مبدئياً إن كنت تتساءل عن عدد السكان في محافظة بني سويف، فإن التعداد السكاني  الموافق لسنة 2022 قد أشار ببلوغ المحافظة ما يقارب 3.365.971 نسمة، كما تمت الإشارة بأن معدل الزيادة السكانية في محافظة بني سويف سنوياً تصل إلى 2.69%.

تاريخ محافظة بني سويف

لقد كانت جمهورية مصر العربية في الماضي مقسمة إلى اثنين وأربعين اقليم، وقد كانت بني سويف هى من تشغل أجزاء من الإقليمين العشرين والثاني والعشرين من أقاليم مصر العليا، كما قد كانت معظم أراضي محافظة بني سويف الحالية واقعة في العصر البطلمي من ضمن حدود أهناسيا.

لاشك أن بني سويف بمثابة مجمع تاريخي لجميع العصور التي مرت عليها، إذ يمكنك عند زيارة المحافظة أن تلاحظ العديد من الكنوز المتواجدة فيها بما فيها ثاني أقدم هرم مدرج في العالم والذي بدأ بناءه الملك حوني آخر ملوك الأسرة الثالثة، وأنهاه أبنه الملك سنفرو والذي يعتبر أول ملوك الأسرة الرابعة.

خريطة آثار بني سويف

يمكنك مشاهدة العديد من الآثار المختلفة والمتنوعة في محافظة بني سويف سواء كانت في المراكز أو القرى بما فيها أبو صير، أهناسيا، جبانة سدمنت الجبل، دشاشة، الحيبة، والمضل، هذا بالإضافة إلى وجود المزيد من الآثار القبطية الخاصة بالكنائس والأديرة بما فيها دير الأنبا بولا ودير القديس أنطونيوس، وجميعها متوزعة في أرجاء المحافظة حيث يمكنك مثلاً العثور عليها في مركز ناصر وكنيسة السيدة العذراء في قرية بياض العرب شرق النيل، ودير مارى جرجس بسدمنت الجبل.

هل يوجد في بني سويف اثار؟

لاشك أنه قد تم العثور على العديد من الآثار المختلفة والمقابر الفرعونية داخل محافظة بني سويف، إذ تم إيجاد في قرية المضل المتواجدة في حضن الجبل الشرقي على الضفة الشرقية لنهر النيل والتي تكون موازية بالضبط لمدينة بني سويف مقبرة صغيرة بها مومياء لطفلة صغيرة، كما وجد تحت رأسها جلد غزال يشمل مخطوط كامل بالخط القبطي، وقد اتضح من ترجمته أنه مزامير النبي داود وهو محفوظ بالمتحف القبطي في الفترة الحالية.

مقابر فرعونية في بني سويف

يمكنك أيضاً العثور على الآثار الإسلامية في مختلف أنحاء محافظة بني سويف، فلقد تم العثور على مقبرة الأمير “أحمد شديد” في قرية سدس الأمراء، بالإضافة إلى مقبرة مروان بن محمد الموجود في قرية أبو صير الملق، هذا بالطبع لا خلاف على مسجد السيدة حورية الذي يعتبر من أشهر المساجد في بني سويف.

كما تم اكتشاف كهف سنور والذي يقع على بعد ثمانية عشر كيلو متر من مدينة بني سويف، وحينما تم وصف هذا الكهف فقد قالوا أنه ضخم ويقع في قلب الجبل بعمق حوالي 17 متر، يتوزع بداخله الألباستر النقي بالشكل الذي يجعله يبدو خلاباً للغاية.

هل يوجد كليه اثار في بني سويف؟

إن كنت لا تعلم من قبل، فمحافظة بني سويف تشتمل على مجموعة من الجامعات الحكومية، إذ تضم حوالي اثني عشر كلية بما فيها كلية الصيدلة، التربية، التجارة، الحقوق، الطب البيطري، الطب، التربية العام، التربية الأساسي، الآداب، التربية الرياضية، العلوم، والتعليم الصناعي، وقد كانت مسبقاً هذه الكليات تابعة لجامعة القاهرة حتى تم انفصالها وباتت جامعة مستقلة لمحافظة بني سويف في سنة 2005.

وبالنسبة إلى سؤالك عما إن كان هناك كلية آثار في بني سويف، فبالتأكيد نعم حيث تربعت جامعة بني سويف على عرش الجامعات المصرية من حيث عدد الكليات والمعاهد البحثية، وقد أصبحت كلية الآثار خاصتها واحدة من أفضل الكليات التي يمكن الدراسة فيها.

التعليم في بني سويف

تهدف كلية الآثار في جامعة بني سويف إلى تخريج آثاريين وأخصائي ترميم قادرين بشكل أو بآخر على تلبية متطلبات سوق العمل في الوقت الحالي سواء كانت محلية أو اقليمية، هذا بالإضافة إلى أن الكلية قادرة على تخريج باحثين قادرين على التطوير من مجال الآثار والترميم وذلك عبر بمستوى بحثي عالمي منافس يشمل في طياته القيم والعادات الخادمة للمجتمع والهادفة إلى التطوير المستمر من البرامج التعليمية وأدوات البحث العلمي وإبراز الدور الحضاري لبني سويف.

مراكز بني سويف

تتألف محافظة بني سويف من حوالي 8 مراكز إدارية، و8 مدن، و39 وحدة قروية، بالإضافة إلى 222 قرية تابعة، وبالنسبة إلى أسماء المراكز الخاصة بالمحافظة فهي كالآتي:

  • الواسطي.
  • بني سويف.
  • ناصر (بوش).
  • إهناسيا.
  • ببا.
  • سمسطا.
  • الفشن.
  • بني سويف الجديدة.

الصناعة في محافظة بني سويف

هناك الكثير من المشروعات الاستثمارية المتاحة في بني سويف، والتي تشتهر بها كثيراً، حيث مثلاً تساهم المحافظة في صناعة الأسمنت والطوب الطفلي والنسيج وتدخل من خلالهم في إنتاج صناعات كبرى، كذلك تعتبر من المحافظات الهامة التي لها دوراً هاماً في الصناعات الصغرى بما فيها السجاد والكليم اليدوي، ونضيف إلى ذلك أنها منطقة مجمعة لكل من الصناعات الخفيفة والمتوسطة.

فهناك الكثير من المشروعات الاستثمارية الهامة داخل المحافظة ولعل من ضمنها الإنتاج الزراعي، والإنتاج الحيواني، واستصلاح الأراضي، والصناعات القائمة على المواد المحجرية والتعدينية، كذلك الصناعات الهندسية والأنشطة الحرفية التي لا غنى عنها في مثل هذه المحافظات.

الجدير بالذكر أنه قد تم الإعلان في سنة 2012 عن اتفاق إنشاء أول مصنع ضخم لشركة سامسونج للإلكترونيات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في بني سويف وقد تم تنفيذه على مدار ثلاث سنوات، أما في أغسطس 2018 تم افتتاح مجمع مصانع الشركة الوطنية للأسمنت.

بماذا تشتهر بني سويف

عزيزي القارئ إن كنت تتساءل حتى الآن بماذا تشتهر بني سويف، فلاشك أن هناك الكثير من الأساسيات والعوامل المختلفة في المحافظة والتي قد تكون كافية للإجابة على هذا السؤال، فمثلاً بني سويف تشتمل على المقومات التي تجعل منها مثالاً حقيقياً للاستثمار السياحي، إذ تعتبر مجمع أو متحفاً تاريخياً يضم جميع مراحل التاريخ المصري.

هذا بالإضافة إلى أنها تشتمل على الكثير من المناطق الأثرية والفرعونية والتي يمكنك زيارتها بكل سهولة في جميع أنحاء المحافظة والاستمتاع بالاطلاع عليها.

ولا تكتفِ بني سويف عند ذلك فحسب بل هي توفر لك المعالم الطبيعية الخلابة المتمثلة في نهر النيل، محمية وادي الريان، محمية كهف سنور، والبيئة الصحراوية، كل تلك الأشياء من الصعب العثور عليها داخل مكان واحد ولكنك ها وجدتها في بني سويف.

أماكن سياحية في بني سويف

تعتبر بني سويف من المحافظات التي تشتمل على كل شئ قد يبحث عنه الإنسان سواء كان من أجل الاستمتاع ومشاهدة آثار بلده أو البحث عن الاستثمار الفعلي الذي يمكن له أن يجني منه الأرباح.

ويمكنك التعرف أكثر على بني سويف ومعرفة أهم النشاطات التي تقوم بها والتي بالمناسبة لا حصر لها، هذا بالإضافة إلى ما تشتمله من مقومات ترفيهية بما فيها واحة ميدوم، حدائق بني سويف، حديقة الحيوان، والمنطقة الترفيهية المتواجدة في بني سويف الجديدة، كذلك يمكنك الاستمتاع بالخدمات المختلفة والتي تتمثل في الفنادق ودور الضيافة والبنوك.

حيث تعتبر محافظة بني سويف هي المجمع لكل الثقافات التي ترغب في الاطلاع عليها أو معرفة هويتها أو حتى دراستها بشكل سليم دون أن تتكلف عناء السفر إلى الخارج.

تعرف ايضا :

كم عدد محافظات الصعيد

شاهد أيضاً

قرى ونجوع مركز جرجا و خريطة مركز جرجا

هنتعرف معاً علي قرى ونجوع مركز جرجا فمركز جرجا تابع لمحافظة سوهاج وينسب اسمها الى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.