>

ما هي أهم معابد الاقصر المشهورة حول العالم

تعتبر معابد الاقصر من أفضل المعابد التي تتواجد ليس فقط على مستوى جمهورية مصر العربية بل على مستوى العالم بشكل كامل.

وهذا لأنها تضم أفضل أنواع الأثار الفرعونية التي تتواجد داخل مصر منذ العصر القديم

كذلك تعتبر تلك المعابد من أكثر الأماكن التي تجذب عدد كبير للغاية من السياح إلى مصر من مختلف دول العالم لما يوجد بها من أفضل المظاهر السياحية المتنوعة.

ومن خلال مقالنا سوف نتعرف على أهم ما يوجد داخل جميع المعابد التي تتواجد داخل محافظة الأقصر وأهم ما يوجد بها من مظاهر سياحية جذابة وذلك من خلال الآتي.

ما هي أهم معابد الاقصر المشهورة حول العالم

معابد الاقصر

تعد محافظة الأقصر منبع الآثار بشكل كبير للغاية، وهذا لأنها تعد من أكبر المحافظات التي تضم أكبر عدد ممكن من الآثار على مستوى العالم.

فهي تضم أكثر من ثلث آثار العالم بأكمله مما يجعلها من أفضل الأماكن التي يتوجه إليها السياح من جميع الدول المختلفة، والجدير بالذكر أن أفضل الآثار التي تضمها محافظة الأقصر هي المعابد.

وهذا لأن المعابد الفرعونية التي تتواجد داخل هذه المحافظة تختلف تماماً عن جميع المعابد الأخرى ولها العديد من المميزات المختلفة وهو ما سوف نتعرف عليه من خلال الآتي، حيث تكون تلك المعابد عبارة عما يلي:

1- معبد الكرنك

في ضوء تعرفنا على معابد الاقصر، نذكر أن معبد الكرنك هو أولى تلك المعابد حيث إنه يكون عبارة عن مجموعة كبيرة من المعابد المختلفة وكذلك الأعمدة والبنايات.

وهذا لأن عملية التوسيع التي شهدها بدأت منذ العصر الفرعوني خاصة خلال الملوك التابعين إلى الدولة الوسطى لكي تستمر حتى العصر الروماني الذي شهدته محافظة الأقصر خاصة على الشط الشرقي لنهر النيل.

من المعروف أن هذا المعبد تم بناؤه في البداية للثالوث الإلهي وهم الاله أمون رع وكذلك زوجته الألهة موت وابنهم أيضاً الاله خونسو، حيث تم بناء لكل منهم معبد ضمن مجمع المعابد التي تتواجد داخل الكرنك بشكل عام.

وتم تسمية معبد الكرنك بهذا الاسم نسبة إلى مدينة الكرنك التي كانت تتواجد في ذلك العصر وهو اسم حديث تم أخذه من الكلمة العربية خورنق والتي كانت تعني باسم القرية المحصنة، كما أنه يحتوي على عشرة صروح تقريباً تتواجد جميعها داخل المجمع الخاص بهذا المعبد بشكل عام.

2- معبد الأقصر

يعتبر أيضاً معبد الأقصر أحد معابد الاقصر، حيث إنه يعد أحد المعابد الكبيرة التابعة إلى آثار الدولة المصرية الكبيرة الواقعة على الضفة الشرقية التي تتواجد على نهر النيل وتم تأسيس هذا المعبد في عام 1400 قبل الميلاد حيث تم بناؤه لكي يعبد المصريين القدماء

ومن المعروف أيضاً أن معبد الأقصر تم بناؤه في عهد الملوك الخاصة بالأسرة الثامنة عشر وكذلك الملوك الخاصة بالأسرة التاسعة عشر أيضاً، ويعتبر من أهم المعابد التي قام ببنائها الملك أمنحوتب الثالث وكذلك الملك رمسيس الثاني.

ومن أهم التطورات التي شهدها هذا المعبد هي قيام الملك تحتمس الثالث بناء بعض المقاصير لجميع زوار المعبد، وكذلك قيام الملك توت عنخ آمون استكمال النقوش التي تتواجد على جدران المعبد بشكل عام.

أما بالنسبة إلى الوصف الخاص بالمعبد فهو يحتوي على عدد كبير من الأماكن المختلفة، ومنها:

 

  • طريق أبو الهول: هو عبارة عن طريق مرصوف ببلاطات من الحجر، ويوجد على جانبي الطريق تماثيل تتواجد على هيئة تمثال أبو الهول المعروف.
  • مسلات المعبد: وهي عبارة عن مسلتين تابعين إلى صرح الملك رمسيس الثاني وتكون مصنوعة من حجر الجرانيت الوردي.
  • الصرح الخاص بالملك رمسيس الثاني: يكون هذا الصرح عبارة عن بوابة كبيرة للغاية يوجد مدخل المعبد في وسطها.

3- معبد الدير البحري

استكمالاً للتعرف على معابد الاقصر يذكر أن معبد الدير البحري هو أحد أنواع المعابد التي تتواجد داخل محافظة الأقصر بشكل عام، حيث إنها تكون عبارة عن مجموعة من المعابد بالإضافة إلى المقابر التي تم بنائها في العصور الفرعونية القديمة على الضفة الغربية الخاصة بنهر النيل.

حيث قامت الملكة حتشبسوت ببناء دير مخصص لها لكي تؤدي فيه كافة الطقوس الدينية، أما بالنسبة إلى الدير البحري فهو عبارة عن اسم عربي تم إطلاقه على تلك المنطقة خلال القرن السابع الميلادي بعد أن تم استخدام هذا الدير من قبل الأقباط لممارسة الشعائر الدينية الخاصة بهم.

ومن المعروف أن هذا المعبد يكون عبارة عن ثلاث مدرجات متصاعدة يتم الوصل بينهم بمنحدرات مخصصة إلى النزول والصعود.

أما بالنسبة إلى المعابد التي يضمها هذا المجمع هي تكون كما يلي:

  • معبد منتوحتب: هو المعبد الذي تم بناؤه بالقرب من المقبرة الخاصة بالملك، ويتكون الطريق المؤدي إلى المقبرة من تماثيل ملونة للملك.
  • كذلك معبد حتشبسوت: هو من أفضل المعابد التي تتواجد داخل الدير البحري ويبهر الكثير من السائحين بشكل كبير للغاية.
  • معبد تحتمس الثالث: يعتبر هذا المعبد من أصغر المعابد التي تتواجد داخل الدير البحري، وتم بناؤه على هضبة عالية عن المعبدين الآخرين.

4- معبد وادي الملوك

في ظل التعرف على معابد الاقصر نذكر أن معبد وادي الملوك من أبرز المعابد التي تتواجد داخل محافظة الأقصر أيضاً، وهو عبارة عن وادي تم استخدامه لمدة لا تقل على 500 عام التي تنحصر بين القرن الـ 11 إلى القرن الـ 16 قبل الميلاد.

حيث تم تشييد هذا الوادي لكي يضم المقابر الخاصة بالفراعنة خاصة نبلاء العصر الحديث للدولة وهذا من الأسرة الثامنة عشر حتى الأسرة العشرين داخل مصر القديمة مما يجعله من أهم معابد الاقصر بشكل كبير للغاية.

يقع هذا الوادي في الضفة الغربية التي تقع على نهر النيل في الجانب الآخر لمدينة طيبة، حيث يتم تقسيمه إلى واديين وهو الوادي الشرقي الذي يضم كافة المقابر الملكية الخاصة بهذا العصر، وكذلك الوادي الغربي أيضاً.

استكشاف وادي الملوك

في ضوء التعرف على معابد الاقصر، نذكر أن وادي الملوك أحد أكبر المناطق الأثرية التي تم استكشافها على مدار القرون السابقة، كما أنه يعد من أفضل المزارات السياحية التي كانت تتواجد في العصور القديمة بشكل عام خاصة خلال العصر الروماني.

وتحتوي كافة المقابر التي تتواجد داخل هذا الوادي على عدد كبير من النقوش على الجدران الخاصة بها، حيث يصل عدد هذه النقوش إلى حوالي 2100 نقشاً تم نقشها باللغة اليونانية وكذلك اللغة اللاتينية أيضاً.

كما أن تلك المقابر تحتوي على بعض النقوش القليلة التي تتواجد باللغة القبطية وكذلك اللغة الفينيقية وعدد كبير من اللغات الأخرى.

وشهد أيضاً هذا الوادي عدد كبير من الحملات الاستكشافية من قبل الدول الأوروبية خلال أوائل القرن الـ 19 بعد أن نجح شامبليون من أن يقوم بفك الرموز الخاصة بالكتابة الهيروغليفية الخاصة بمصر الفرعونية القديمة.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على أهم معابد الاقصر المعروفة بشكل كبير على مستوى العالم بأكمله، وكذلك أهم المعلومات التاريخية التي تدور حولها بشكل مفصل للغاية.

تعرف ايضاً :

الاماكن السياحية في الأقصر

شاهد أيضاً

افضل 10 فنادق فى سوهاج واسعارها

افضل 10 فنادق فى سوهاج واسعارها

فنادق فى سوهاج يمكن الإقامة بها لمدة أسبوع أو أكثر، فإن سوهاج من المحافظات المصرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.